الحالة الوبائية
الحالة الوبائية كورونا كوفيد 19
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة بالقصر الكبير
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

ديناميات المشاركة الديمقراطية في المغرب

ديناميات المشاركة الديمقراطية في المغرب

في إطار دعم ديناميات المشاركة الديمقراطية في المغرب ، نظمت فدرالية رابطة حقوق النساء ندوة حول : أي دور للجماعات الترابية في تنزيل قانون الحق في الحصول إلى المعلومة ؟ 

وذلك يوم الاحد 07 فبراير 2021 ، بالمنتجع السياحي ليكسوس بيتش بالعرائش ، حيث تشرفت بإلقاء عرض في الموضوع وفق المنهجية و المحاور التالية : 

الإطار القانوني و المرجعي : 

_ الإصلاحات التشريعية و المؤسساتية بالمغرب لاسيما دستور 2011 الذي جاء بمجموعة من المستجدات ذات الصلة بحقوق الإنسان ، و يبقى أهمها الحق في الحصول على المعلومات ( الفصل 27 من الدستور ) .

_ القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات . 
_ القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات و المقاطعات . 

تجربة جماعة القصر الكبير  : 

_ صدور القانون 31.13 بتاريخ 22 فبراير 2018 و بعد سنة من نشره ، تعيين إطارا مكلفا بمهمة تلقي طلبات الحصول على المعلومات لدراستها وفق الشكليات المنصوص عليها في المادة 10 منه .

_ النشر الإستباقي وفقا للقانون 31.13 (بيان الميزانية ، قائمة القروض ، قائمة الموارد المالية ، قائمة الجمعيات و الهيئات المستفيدة من الدعم ، برنامج عمل الجماعة ... ) .

_ النشر طبقا للمقتضيات القانونية .
  _ إنشاء موقع إلكتروني محين على شبكة الإنترنت خاص بالجماعة .
  _ إنشاء " تطبيق جماعتي " بالهواتف الذكية . 
  _ صفحة فايسبوك للجماعة محينة .
  _ الحصيلة ، أن الإدارة لم تتوصل بأي طلب في الموضوع حتى و لم ينضبط للشكليات المنصوص عليها بعد سنتين من بدء سريان القانون .

 الخلاصة : 

ضرورة تعميم الوعي لدى المواطنين بخصوص هذا الحق بتكاثف جهود الجميع ، الوزارة الوصية ، الأحزاب السياسية ، المجتمع المدني و تبقى المسؤولية على عاتق رئاسة الحكومة التي تحدث لديها لجنة الحق في المعلومة ، باستعمال الإعلام العمومي و كافة الوسائل المتاحة لنشر الوعي لدى المواطنين .

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة