تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
طلب منحة الجمعيات طلب الاستفادة من منحة المجلس الجماعي برسم سنة 2018
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة بالقصر الكبير
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

دورة المجلس الجماعي أكتوبر 2017 برنامج عمل استراتيجي

دورة المجلس الجماعي أكتوبر 2017  برنامج عمل استراتيجي

دورة عادية لكنها حاسمة واستثنائية في مضمونها تلك التي سيعقدها المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير خلال شهر اكتوبر 2017 ،اذ تعتبر من بين اهم الدورات التي سوف يعقدها المجلس في ولايته الحالية .

باعتبارها تتضمن المصادقة على برنامج عمل الجماعة الذي يعتبر خارطة طريق لمجمل المشاريع التنموية التي تهم جميع المسارات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية المرتبطة بتدبير الشأن المحلي . ويروم ترسيخ منهجية التخطيط الاستراتيجي والبرمجة المتعددة السنوات من خلال ربط الأهداف الاسترتيجية المسطرة في برنامج العمل الجهوي وبرنامج العمل الإقليمي و في انسجام مع كل برامج الدولة في شتى القطاعات وكل تدخلات الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين باعتبارهم شركاء أساس في مسلسل التنمية المجالية المستدامة. 

هذا البرنامج يسعى إلى تكريس تدبير فعال للشأن المحلي يمتاز بالدينامية وترسيخ ديمقراطية القرب وجعل الجماعة مشتلا لإبداع برامج منتجة وذات مردردية اقتصادية واجتماعية تساهم في الارتقاء بمستوى عيش الساكنة وتراب الجماعة على حد سواء.

برنامج العمل الجماعي 2017/2022 لمدينة القصر الكبير مخطط طموح حامل لعدد من المشاريع التنموية وإحداث منشئات ومرافق ستساهم في إعطاء ملامح جديدة للمدينة وأدورها التنموية ، ويقدر الغلاف المالي للمشاريع المقترحة في البرنامج حوالي 165 مليار سنتيم.

وقد خضع مشروع البرنامج لسلسة لقاءات تشاورية سواء مع المجتمع المدني او من طرف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و ومقاربـــة النوع ، وكذا الاجتماعات مع أعضاء المكتب ومع السادة المستشارين واطر الجماعة . 

كما آن اللجان الدائمة للمجلس :
• لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة
• لجنة الشؤون الاقتصاديـــــــة والتخطيــــط
• لجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية
• لجنة المرافق العمومية والخدمات
لجنة التعمير وإعداد التراب والبيئة

قد تعاطت بالجدية اللازمة للموضوع عبر تخصيصها لعدد من الاجتماعات قصد التنقيح والاغناء وإبداء عدد من الملاحظات القيمة ، كل ذلك يسعى من اجل تمكين الجماعة بوثيقة مرجعية تعتبر حاملة لرؤية متكاملة حول تنمية المدينة.

- كما تتضمن أشغال دورة اكتوبر المصادقة على ميزانية الجماعة لسنة 2018 ، وقد حرصت الرئاسة في إعداد الميزانية المبرمجة على الحفاظ على التوازن البنيوي للميزانية من خلال الاعتماد على الرفع من قيمة الاستخلاصات مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات الواقعية الجديدة ، وتقوية قدرات الجماعة على انجاز برامجها التنموية وتنفيذ التزاماتها .

والاجتهاد ما أمكن في تعبئة موارد مالية من اجل الترافع على مشاريع الجماعة لدى العديد من الشركاء لما فيه مصلحة المدينة .

- كما تضمن جدول الأعمال دراسة العريضة المقدمة من طرف بعض الجمعيات بخصوص حماية التراث المحلي وتثمينه . وهي المبادرة الأولى من نوعها في إطار تفعيل المضامين الجديدة للقانون التنظيمي بخصوص قبول العرائض وبرمجتها في جدول اعمال الدورة العادية للمجلس
وحرص المجلس الحالي مع التفاعل مع مبادرات المجتمع المدني تقديرا لمجهوداتها ،ولما تبذله من دور حيوي وفعال في التنمية المستدامة.

اعتبار لكل ما سبق حرصت الرئاسة على حصر جدول أعمال دورة أكتوبر في هذه النقط المدرجة ألمشار إليها سلفا ، اعتبارا لأهميتها القصوى ولتمكين السادة أعضاء المجلس من المناقشة الكافية ، ومن اجل جعل دورة أكتوبر مناسبة من اجل إعطاء انطلاقة متجددة لمجمل برامج التنموية المدرجة في برنامج العمل ذي المنحى ألاستشرافي .

كما تقرر عقد دورة استثنائية سيعلن عن تاريخها في وقت قريب لمناقشة عدد من القضايا الهامة الأخرى وخاصة :
• توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بخصوص احداث مدرسة فلاحية بمدينة القصر الكبير

• اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة والإعلام لإحداث المركب الثقافي –المسرح الجديد- 
• اتفاقية شراكة مع جماعة زوادة القروية والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بخصوص انشاء منتزه بمنطقة عين العبيد كفضاء للترفيه .
• المصادقة على المنح السنوية والدعم لفائدة للجمعيات .

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة