• أنت هنا :
  • الرئيسية
  • لقاء تواصلي حول تقاسم نتائج التشخيص التشاركي للاحتياجات الاستراتتيجية للشباب والنساء
الحالة الوبائية
الحالة الوبائية كورونا كوفيد 19
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة بالقصر الكبير
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

لقاء تواصلي حول تقاسم نتائج التشخيص التشاركي للاحتياجات الاستراتتيجية للشباب والنساء

لقاء تواصلي حول تقاسم نتائج التشخيص التشاركي للاحتياجات الاستراتتيجية للشباب والنساء

في اطار دعم ديناميات المشاركة الديمقراطية في المغرب، انعقد بفضاء دار الثقافة يوم السبت 27فبراير2021 لقاء تواصليا من طرف فيدرالية رابطة حقوق النساء بتنسيق مع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص وقاربة النوع بجماعة القصر الكبير .

اللقاء تمحور حول تقديم نتائج الدراسة التي تم اعدداها في اطار دعم وتوطيد ديناميكية المشاركة الديمقراطية على المستوى المحلي بهدف المساهمة في الحد من التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب .

والتشخيص التشاركي للمصالح والاحتياجات الاستراتيجية للنساء والشباب الى تحديد المشاكل لمشاركة الشباب والنساء في الشان المحلي والعوامل التي توثر فيهم .

هذه الدراسة الهامة تم اعدادها بشراكة بين المجتمع المدني بشمال المغرب وبدعم من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي وOXFAM. وكذا MDLP.

اللقاء عرف عدة فعاليات انطلاقا الكلمة التوجيهية للسيدة السعدية التواتي رئيسة المكتب الجهوي لفيدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش .وكذا كلمة رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو الذي رحب بهذه المبادرة التي تنسجم مع رؤية المجلس لتدعيم التعاون والتنسيق مع المجتمع المدني وترسيخ الدمقراطية التشاركية لتحقيق تنمية شاملة ومندمجة ، والاستجابة لتطلعات الساكنة ، ومناهضة كل اشكال التمييز والاقصاء وبلورة المشروع المجتمعي المنشود؛ الذي ما فتئ يدعو اليه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله المبني على قيم الحق والمساواة والحداثة والمواثيق الدولية .

بعد ذلك قدمت الاستاذة زكية العلوي الرشيدي المستشارة في التنمية والاقتصاد الاجتماعي، عرضا قيما وشاملا لنتائج التشخيص التشاركي للاحتياجات الاولية للنساء على المستوى الاقليمي .

بعد ذلك فتح نقاش حول نتائج الدراسة المقدمة سلطت الضوء على تحديات المشاركة الفاعلة للنساء والشباب؛ وسبل مواجهة الهشاشة. وتقديم التوصيات والملاحظات الكفيلة بمواجهة مضاهر الخلل لتدعيم مسار الديمقراطية المحلية و الارتقاء بالتنمية البشرية .

هذا اللقاء الهام الذي انعقد وفق التدابير الوقائية المتخذة بسبب الجائحة الوبائية ،عرف مشاركة بعض الفعاليات الاعلامية والمدنية ، وكذلك حضور بعض اعضاء المجلس الجماعي خاصة السيدة النائبة سعيدة بوعشة والمستشارة زينب السيمو عضوة المجلس الجماعي للمدينة وكذا عضوة مجلس الجهة ، وكاتب المجلس رشيد الصبار و بعض رؤساء الاقسام والمصالح بجماعة القصر الكبير ، علاوة على رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع االسيد عبد الله لمنصوري الذي اعتبر الدراسة التي قدمت في هذا اللقاء قيمة مضافة في مجال الديمقراطية التشاركية. ونشير كذلك ان اللقاء اشرفت على تسير فقراته مقررة الهيئة كوثر الغيوان التي اكدت على اهمية العمل بالتوصيات التي رفعتها الدراسة المنجزة باعتبار ان ذلك كفيل بتسريع وثيرة تفعيل الحكامة المحلية والتغيير الاجتماعي نحو الافضل .

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة